أخبار

الملف الشخصي الظل shadow profile للفيسبوك

الملف الشخصي الظل shadow profile للفيسبوك

بعد طرح موضوع ـ الملف الشخصي الظل ـ (ترجمة حرفية، نحن في الإستماع لترجمة أكثر صحة و قبولا) shadow profile لموقع فايسبوك
نقاش حول الملف الشخصي الظل على فيسبوك
سنقوم بإعطاء نظرة بسيطة عن هذا الملف و على ماذا يعتمد الموقع في عمل هذا النوع من الملفات الشخصية، و شرح الأسباب وراء وجوب إهمامنا بهذا الموضوع كمستخدمين.
قد تم ازالة الغبار عن موضوع الملف الشخصي الظل في الآونة الأخيرة بعد التسريبات الأمنية التي تعرض لها موقع فايسبوك،

إذا ماهو الملف الشخصي الظل و هل يوجد ملف خاص بك ؟

الملف الشخصي الظل على فايسبوك هو ملف خاص بك، يحتفظ به فايسبوك بحيث يحتوي على بيانات يتم إستخراجها من النظر إلى المعلومات التي يقدمها أصدقاؤك طواعية إلى فايسبوك، و ليس من المفترض أن تراه، أو حتى تعرف بوجوده.
يمكن أن يتضمن معلومات مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وبيانات أخرى عن مستخدم لا يضعها بالضرورة في ملفه الشخصي العام، حتى إذا لم تعط فايسبوك عنوان بريدك الإلكتروني الثاني أو رقم هاتفك المنزلي، فربما لا يزال يحتفظ به في ملفك الشخصي الظل، لأن أي شخص يستخدم ميزة “البحث عن أصدقائي” يسمح لفايسبوك بفحص جهات الاتصال الخاصة به، لذلك إذا كان صديقك لديه معلومات اتصالك على هاتفه ويستخدم هذه الميزة، فيمكن تخزين تلك المعلومات في الملف الخاص بك عن طريق مطابقة اسمك.
قد تمت تسريبات في السنوات الأخيرة لبعض المعلومات التي لم يضعها المستخدمون أصلا في ملفاتهم، و إضافة إلى الملفات الخاصة بمستخدمي فايسبوك فهذا الأخير يقوم بإنشاء ملف شخصي ظل خاص بك حتى و إن لم يكن لديك حساب فايسبوك، نعم حتى و إن لم تكن مسجل في الشبكة ففايسبوك يقوم بإنشاء الملف من المعلومات التي يوفرها أصدقائك عنك.
و اليوم لم نعد نهتم فقط بالمعلومات التي نشاركها علنا، و إنما أصبحنا نهتم أيضا بما إذا كان أصدقاؤنا الذين نعطيهم ثقتنا في يعض المعلومات التي لا نريد مشاركتها، يسمحون لبعض الجهات باستخدام هذه المعلومات أم لا.
و موجود في فايسبوك بصريح العبارة :

ما هي أنواع المعلومات التي نجمعها ؟

نقوم أيضًا بجمع المحتويات والمعلومات التي يوفرها الأشخاص الآخرون عند استخدام خدماتنا بما في ذلك المعلومات الخاصة بك، على سبيل المثال عندما يقومون بمشاركة صورة لك أو إرسال رسالة لك أو تحميل معلومات الاتصال الخاصة بك أو مزامنتها أو استيرادها.

و بخصوص أداة تحميل الملف الشحصي التي تمكن أي مستخدم تحميل معلوماته المتوفرة على فايسبوك، تم التصريح بأن هذه المعلومات لا تتضمن أنواع أخرى من المعلومات الشخصية أو المالية، لكن لم يتم التصريح بعدم جمع هذا النوع من المعلومات.
قد يرى البعض أن مشاركة معضم المعلومات ليس بالأمر الجلل و يقومون بمشاركتها (هذا موضوع آخر)، لكن تخيل فقط لو أن معلومات مثل رقم بطاقة حسابك البنكي أو الرقم السري خرجوا للعلن، فكيف ستكون ردة فعلك ؟
و في خلاصة القول صحيح أن معضم مستخدمي شبكة فايسبوك قد قبلوا بشروط الإستخدام دون قراءتها، لكن حتى و إن قرأت الإتفاقية فهي مبهمة في بغض النقاط و هناك بعض المعلومات التي ليس بيدك منعهم من استخداهما سواء قبلت أم لا فأصدقاؤك هم من يوفرونها. و ليس فايسبوك الوحيد من يقوم بجمع المعلومات الخاصة فهناك مؤسسات/شركات أخرى تقوم بجمع الكثير من المعلومات بموافقتنا، مثلا هناك بعض خدمات موقع امازون للبيع و الشراء تطلب منك حق معرفة كل المواقع التي تزورها و بالتالي معرفة كل خطواتك على شبكة الأنترنيت، وما خفي أعظم.

مراجع للتعمق أكثر في الموضوع :
http://bit.ly/fb-mi-shadow-profile
https://www.fb.com/full_data_use_policy
http://bit.ly/fb-shadow-profile

اعداد :
Mohamed El

السابق
02. جبر – المجموعات العددية (الاعداد العقدية)

اترك تعليقاً